اجتماع تحضيري لمشروع منهج القانون الدستوري الحديث

Preparatory meeting for the draft curriculum of modern constitutional law top image

تنعقد في تونس العاصمة يومي 13 و 14 أبريل 2019 حلقة نقاش تنظمها المنظمة العربية للقانون الدستوري حول منهج القانون الدستوري الحديث المزمع مشاركته مع الجامعات والكليات العربية المتخصصة بتدريس القانون الدستوري.

ويشارك في النقاش عددٌ من الخبراء وأساتدة القانون الدستوري في المنطقة العربية، بالإضافة إلى الخبيرين المُعدين للكتاب: الفرنسي اكسافير فيليب أستاذ القانون العام في جامعة (باريس1, بانثيون سوربون)، والفلسطيني عاصم خليل أستاذ القانون العام في (جامعة بيرزيت).

الخبراء

سيرة ذاتية خبير
.أستاذ في القانون العام ,جامعة بيرزيت الضفة الغربية، فلسطين د. عاصم خليل
.أستاذ القانون العام ,جامعة باريس 1, بانثيون سوربون د. اكسافير فيليب

ويهدف المنهج إلى وضع تصور علمي ومنهجي حديث لتدريس القانون الدستوري في الجامعات العربية، ويكون بمثابة منهج مقارن لطرق التدريس الحديثة في القانون الدستوري بصفة خاصة.

ومن المقرر إشهار المنهج على هامش مؤتمر دولي عن التعليم القانوني في الجامعات والمعاهد العربية سينعقد في النصف الأول من عام 2020 ضمن مشروع تعزيز ثقافة القانون الدستوري في المنطقة العربية الذي تشتغل عليه المنظمة.

والمنظمة العربية للقانون الدستوري هي أول شبكة إقليمية لخبراء بناء الدساتير تأسست عام 2013، بهدف المساهمة في جهود التحول الديمقراطي بالمنطقة العربية، عبر تعزيز التعلّم ضمن بلدان المنطقة، وتقديم دراسات فنّية موضوعية جادة وعميقة، والتركيز على مستقبل الأطر الدستورية في المنطقة، ووضع خبراتها النسبية المتوفّرة في متناول جهود الإصلاح بجميع بلدان المنطقة.