image

عن الدورة الخامسة لأكاديمية القانون الدستوري

عُقدت هذه الدورة في تونس العاصمة خلال العام 2019 / 2020 بمشاركة عشرة باحثين من تسع دول عربية وهي: (اليمن، مصر، تونس، موريتانيا، السعودية، الجزائر، المغرب، فلسطين، لبنان).

تناولت هذه الدورة موضوع ”اللامركزية والفيدرالية في الدساتير العربية”. نُظمت الدورة بالشراكة مع المؤسسة الدولية للديموقراطية والمساعدة الانتخابية (International IDEA).

المشاركون:

أحمد أبو المجد – مصر

محام وباحث مصري، استشاري تدريب في مجال حقوق الانسان والنوع الاجتماعي وبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني. له عديد الكتب والدراسات والأرواق البحثية المعنية بتمكين الشباب والنساء في الحياة العامة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

أسماء لمسردي – المغرب

باحثة في سلك الدكتوراه، تخصص القانون الدستوري وعلم السياسة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي -جامعة محمد الخامس بالرباط، وحاصلة على شهادة الماستر في الدراسات الدستورية والسياسية، بجامعة محمد الأول -وجدة، وعلى الإجازة في القانون العام بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور. تعمل نائبة رئيس مركز تفاعل للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية.

إكرام محمد زيادة – فلسطين

طالبة دكتوراه علوم سياسية في كلية الحقوق والعلوم السياسية -جامعة تونس المنار، متحصلة على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة الازهر – غزة، ناشطة شبابية في تعزيز الديمقراطية ونبذ العنف، وباحثة سياسية في المركز الفرنسي لمكافحة التطرف والارهاب-باريس.

خديجة البرج – الجزائر

باحثة دكتوراه، نالت شهادة ليسانس قانون إداري من المركز الجامعي غرداية الجزائر سنة 2011؛ وفي شهر جانفي من سنة 2013 تحصلت على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من جامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائر، كما تحصلت في نفس السنة على شهادة ماستر قانون إداري جامعة غرداية الجزائر، ثم سجلت دكتوراه بكلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة المنار تونس تخصص قانون عام سنة 2014؛ وتندرج أبحاثها ضمن موضوع اللامركزية.

شمس الدين حنبعل الشريف – تونس

متحصل على الشهادة الوطنية للإجازة التطبيقية في قانون التجارة الدولية سنة 2016 وهو الآن بصدد إعداد مذكرة البحث لماجستير قانون البيئة حول “الجماعات المحلية التونسية وحماية البيئة “.

شغل خطة منسق مساعد مع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سنة 2014 ومنسق مشروع ” عينك ع القانون ” مع جمعية القيادات الشابة بتونس منذ 2016.

عبد الرحمن أحمد وديه – موريتانيا

باحث في سلك الدكتوراه بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط آكدال، عضو المركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية، مسؤول الاتصال بالشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي، عضو المعهد العربي للبحوث والسياسات-نواة-، مشرف التدريب والتطوير في دارة الموارد البشرية بشركة شنقيتل للاتصالات.

أستاذ متعاون متدرب بكلية الحقوق بجامعة نواكشوط العصرية لمدة سنتين .

محي الدين محمود الشحيمي – لبنان

دكتوراه في القانون العام من جامعة باريس (2) ومركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس فرنسا، طالب في البرنامج التنفيذي للدكتوراه في قانون الحوكمة الابتكارية لبيئة حضرية متوازنة في مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان في سويسرا، باحث في القانون سلوكيات الحوكمة الاستراتيجية، استاذ محاضر في كلية باريس للأعمال والدراسات العليا، واستاذ زائر في جامعات باريس وتبيلسي واسطنبول والمركز الاوروبي للتأهيل القانوني، و مستشار قانوني واستراتيجي للعديد من المؤسسات والشركات الاستراتيجية الكبرى والمؤسسات الحكومية في فرنسا ولبنان، خبير معتمد في القانون الدستوري والاداري

مشير العثماني – اليمن

بدأ مشوار البحث الأكاديمي(الماجستير) بمعالجة الإشكالية المتعلقة بـ “مطالبة الحراك الجنوبي بالفيدرالية كخطوة في طريق تفكيك الدولة اليمنية”، ثم أطروحة دكتوراه تستقصي أثر “الصراع السعودي ــ الإيراني في اليمن”.

مروى شرميطي – تونس

تحصلت سنة 2008 على شهادة الباكالوريا، شعبة الآداب، وفي سنة 2011 على الشهادة الوطنية للإجازة الأساسية في القانون العام، كلية الحقوق بصفاقس ثم سنة2014 على الشهادة الوطنية لماجستير البحث في الحقوق والعلوم السياسية قسم القانون العام في كلية الحقوق بصفاقس، ومرسمة بالشهادة الوطنية للدكتوراه كلية الحقوق بصفاقس من سنة 2015 الى غاية سنة 2019.

نواف بن متعب القحطاني – السعودية

محاضر جامعي في القانون الإداري والدستوري. أنهى دراسة البكالوريوس في الحقوق من جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام ٢٠١١م ويحمل درجة الماجستير في القانون العام من جامعة جورج تاون الأمريكية ٢٠١٧م، لديه اهتمام بالدراسات القانونية ذات الارتباط بالعلوم الإنسانية الأخرى وتحديداً بالقانون الدستوري.